ورد أن المغرب أرسل عدة عربات مدرعة روسية الصنع قديمة إلى كييف الأكرانية

 أشاد مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي بمساهمة المغرب العسكرية لأوكرانيا يوم الخميس 2من مارس الماضي من خلال الإشارة علنا لأول مرة إلى إمداد كييف بمركبات مدرعة صناعة روسية قديمة ، وهو ما لم تؤكده الرباط. المصدر: AFP حسب أوضح مفوض سياسة الجوار ، “أوليفر فارهيلي” ، في زيارة رسمية إلى المغرب ، بعد الاجتماع قال “ناقشنا مساهمة المغرب في الحرب الروسية ضد أوكرانيا”.

رئيس الدبلوماسية المغربية ناصر بوريطة.

قال السيد فارهيلي خلال مؤتمر صحفي ، في إشارة إلى “عرض دبابات روسية الصنع قديمة لأوكرانيا” ، قال السيد فارهيلي “لقد ساهم المغرب ليس فقط سياسيًا ولكن أيضًا ماديًا في عمليات التسليم” ، مشيرًا إلى “عرض دبابات روسية قديمة لأوكرانيا” مؤخرًا ذكرت في الصحف المغربية.

إلى جمهورية التشيك للتحديث. لم يتم تأكيد المعلومات من قبل مصدر مغربي رسمي.

منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا ، أصرت الرباط هبر خارجيتها على الالتزام بحياد معين من موقفها اتجاه الحرب الروسية الاكرانية ، أثناء التصويت الأسبوع الاخير من فبراير في الأمم المتحدة لصالح القرار الداعي إلى الانسحاب “الفوري” للقوات الروسية من أوكرانيا.

لم تشارك ولا تشارك ، بأي شكل من الأشكال ، في هذا الصراع “. غير أن المتتبعين للشئون الدولية وخاصة الحرب الروسية الإيرانية بأن المغرب يدعم الطرفين بشكل متساوي الطرف الروسي بعدم التصويت ضده داخل الأمم المتحدة و اكرانيا بطعمها بشكل غير مباشر عبر بمد اوكرانيا بأسلحة روسية الصنع قديمة لاستعمالها ضد روسيا

غير أن المغرب لم يؤكد الخبر ولكن من جهتها صرحت الجرائد الداخلية المغربية منها أن المغرب أرسل مدرعات حربية روسية الصنع إلى جمهورية التشيك من أجل تحديثها و ترميمها ،غير أن البعض يعتقد أن هذه التصريحات او أن هذه العملية مجرد مراوغات من المغرب كي لا يفقد العلاقات مع روسية لكن ما آثار الانتباه في هذه العملية بأن تلك المدرعات المغربية اختفت من جمهورية التشيك في ظروف غامضة هذا ما يأكد تصريح مفوض سياسة الجوار ، “أوليفر فارهيلي” والذي كان صريحا في تصريحاته و إلى حد الساعة المغرب لم ينفي و لم يؤكد الخبر إلى هذه الساعة إلى أن طاقمنا الصحفي سيتنقل إلى جمهورية التشيك للتأكد من اختفاء المدرعات المغربية و تتبع آثارها إلى أوكرانيا

يتبع …

مغرب العالم: