وزارة الأوقاف..تحذر وكالات الأسفار من استغلال التأشيرات الحج والعمرة

نبهت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مجموعة من وكالات الأسفار من مغبة استغلال التأشيرات السياحية أو تأشيرات الزيارة من أجل إيهام زبنائها أن بإمكانهم استغلال هذه العينة من التأشيرات في أداء مناسك الحج والعمرة.

وجاء في المراسلة الموجهة من مديرية التقنين والتطوير والتطوير والجودة، الموقعة من طرف نائب المدير المكلف بملف الحج والعمرة، والتي توصلت بها العديد من وكالات الأسفار، أن وزارة الأوقاف تطالبهم بعدم السماح لزبائنها الحاصلين على تأشيرة الزيارة بالذهاب إلى المشاعر المقدسة.

وشددت المراسلة على أن وكالات الأسفار المعنية تتحمل المسؤولية في حالة ضبط معتمرين من هذا النوع بصحبتها، مشيرة إلى أنها سوف تتخذ الإجراءات القانونية اللازمة في حق من تورط في هذه الأفعال.

ويأتي تحذير وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تزامنا مع سعي العشرات من وكالات الأسفار عبر ربوع التراب الوطني إلى إطلاق سلسلة من الوعود للمواطنين الذين لم تسعفهم عملية القرعة لأداء مناسك الحج، من أجل تمكينهم من ذلك اعتمادا على تأشيرات زيارة أو تأشرات سياحية، والتي تتكلف هذه الوكالات باستصدارها بعد تقديم جوازات المعنيين إلى سفارة المملكة العربية السعودية في الرباط.

وتصل مدة هذه التأشيرات أحيانا إلى سنة، حيث يزعم الواقفون وراءها أن بإمكان حامليها أداء مناسك الحج والعمرة اعتمادا عليها، حيث تحدد بعض الوكالات المعنية بهذا الموضوع مبالغ تتراوح ما بين 80 و 90 ألف درهم.

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة