وزير التجهيز والماء نزار بركة، يعترف ببطء تنفيذ المشاريع..

و

اعترف وانتقد وزير التجهيز والماء نزار بركة، عن بطء تنفيذ المشاريع،(استراتيجية وطنية للماء 2009-2030 ) والدعوة إلى تسريع وتيرة الإنجاز، بالاضافة إلى التداعيات السلبية للتغيرات المناخية.
وهو البطء الذي قال البركة في عرض حول  “الماء كرهان مغربي” قدمه في اللقاء الذي نظمه نادي الصحافة بالمغرب بشراكة مع المعهد العالي للإعلام والاتصال مساء أمس الخميس في الرباط، إنه كان له وقع على الوضعية المائية التي يمر منها المغرب اليوم، ناهيك عن الاكراهات المرتبطة بقلة التمويل وعدم انخراط القطاع الخاص، وغياب المقاولات الكافية لتقوم بالإنجازات الكبرى بهذه الاستراتيجية.
وكشف البركة، أنه في السنوات الثلاثة الأخيرة عرف المغرب تراجعات كبيرة في التساقطات المطرية، وبلغ العجز المائي بواد درعة وزيز غريس، وواد نون، ما بين  30 إلى 50 في المائة.
ووصل العجز في التساقطات المطرية بالنسبة لأبي رقراق والساقية الحمراء واللوكوس، وسبو،  إلى 70 في المائة، فيما تجاوز العجز المائي في سوس وتانسيفت وأم الربيع والملوية،  80 في المائة.
وكشف الوزير، أنه إلى حدود 3 مارس بالنسبة لحوض ملوية، لايتعدى معدل حقينة السدود فيها 132 مليون متر مكعب،  وفي تانسيفت  32 مليون متر مكعب في الوقت الذي تستهلك فيه مدينة متوسطة بالمغرب 40 مليون متر مكعب.
 أعلن الوزير أيضا، عن بناء محطة أخرى لتحلية مياه البحر، لتأمين تزويد مدينة آسفي، بالماء الصالح للشرب، كما سيتم أيضا التنقيب على المياه الجوفية.
كما أعلن الوزير،  أن الحكومة تستعد على إحداث مراكز لتحلية المياه الجوفية، بسبب معاناة بعض المناطق بها من الماء المالح، والذي تتم تحليته ليكون قابلا للاستعمال.

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة