يوتيوب يحذف فيديو كليب للفناتة دنيا بطمة، بسبب صورة الأمير عبد القادر..وردود الفعل للجزائريين

يوتيوب يحذف فيديو كليب للفناتة دنيا بطمة، بسبب صورة الأمير عبد القادر في كوفر أغنية “خربوشة”.

وكانت بطمة قد أثارت الجدل بنشرها عبر قناتها على يوتيوب كوفر “خربوشة” الذي يحوي صورة للأمير عبد القادر مع كلمات تندرج ضمن الأغنية توحي بالإساءة إليه.

وأكدت دنيا بطمة أن ادارج صورة الأمير عبد القادر في كوفر أغنية “خربوشة” جاء عن الخطأ الغير المقصود

حيث أطلقت دنيا بطمة أغنية “خربوشة” بتوزيع جديد، وهي عبارة عن كشكول شعبي مغربي، حيث تصدرت خلال الأسبوع الماضي، “الترند” عبر “تيك توك” عقب تسريبها من طرف طليقها المنتج البحريني، محمد الترك، أثناء ظهوره في بث مباشر.

وحسب المؤرخين والباحثين في الثقافة والفنون الشعبية المغربية، فإن خربوشة هي لقبٌ للشاعرة الشعبية المغربية حادّة الزيدية الغياثية من قبيلة أبناء زيد، وقد لقبت بذلك نسبة إلى ما ارتسم على وجهها من آثار وندب ناتجة عن إصابتها بمرض الجدري، وبعضهم يلقبها بكرّادة، أي ذات الشعر المجعد.

أما القائد عيسى بن عمر، فهو ذلك الرجل القوي ذو السلطة والجبروت والمال، كان محبا للعيطة والفن والغناء، وكان يمنح العطايا من الذهب والماشية لمن يعجبه غناؤه، لكن خربوشة جاءته من حيث لا يحتسب، وقاومت ظلمه بالفن الذي يحب.

وتساءل الكثيرون ما دخل الأمير عبد القادر في أغنية “خربوشة” التي تعتبر واحدة من الأغاني التي نقلت قصة مقاومة قبيلة أبناء زيد ضد ظلم القائد عيسى بن عمر، وذلك في أواخر القرن التاسع عشر في مدينة آسفي المغربية.

ردود الفعل للجزائريين:

وأكد جزائريون أن بطمة قامت بوضع خيط الروح وصورة الأمير عبد القادر كي تتصدر الترند ويحقق عملها نجاحا، لذلك تعالت الأصوات بالتبليغ عنها لحذف الفيديو بدل انتشاره.

– توظيف دنيا بطمة لصورة الأمير عبد القادر في اغنيتها الأخيرة، نية من يعتقد ان ذالك صدفة، دنيا بطمة احد ركائز النظام المغربي في الفن و فعلتها لن تكون الا بإيعاز من النظام المغربي لاستفزاز الجزائريين و سرقته بالتدريج

– تعد صارخ وسرقة رمز من رموز تاريخنا المجيد الأمير عبد القادر الذي يشهد العالم لكفاحه وبطولاته وتأتي هذه لتضع صورته في كليب غنائي بكل وقاحة سعد المجرد أيضا إختار صورة عجوز جزائرية مشهورة جدا أثير حولها الجدل في كليب أغنيته؟ على وزارة الثقافة أو المسؤولون المختصون تحمل مسؤولياتهم.

– “خربوشة” حكايتها مع الڨايد “عيسى بن عمر العبدي”الذي اشتهر ببطشه وبقسوته وأيضا بالمجزرة التي ارتكبتها قواته في آسفي لقمع انتفاضة أولاد زيد المعروفة بعام الرفسة. ( مادخل الامير عبد القادر في قذارتكم )

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة