هل ممكن أن يكون مبدع اول سياسي في المغرب، يدخل السجن؟

المغرب: اعتقل النائب والوزير الأسبق محمد مبدع بالرباط صباح الأربعاء ، من طرف  عناصر من اللواء الوطني للشرطة القضائية، االذي انتخب حديثا رئيسا لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان في مجلس النواب ،واستقال منها بعد ضغط من قيادة حزب السنبلة .

وموضوع تحقيق في الاختلالات ليس وليد اليوم، حيث رصدت هاته اختلاسات في إدارة مجلس بلدية فقيه بن صالح التي يرأسها منذ عام 1997.

~ اعتقل عناصر من اللواء الوطني للشرطة القضائية ، الأربعاء ، النائب البرلماني  وزعيم الحركة الشعبية محمد مبدع ، من منزله بالرباط. وبحسب مصادر متفق عليها ، فإن الاعتقال يأتي من أجل إحضار الوزير السابق ورئيس المجلس البلدي لفقيه بن صالح أمام النائب العام بمحكمة استئناف الدار البيضاء. من  اجل اختلالات مالية منذ عهد  حكومة بنكيران الثاني ،ابتدأ تحقيق من قبل BNPJ لعدة سنوات عن الاختلالات التي لوحظت في إدارة بلدية فقيه بن صالح ، التي يرأسها منذ عام 1997. وبحسب نفس المصادر ، فإن  أمر المدعي العام للملك  باعتقال المسؤول المنتخب ، المحظور بالفعل من مغادرة التراب الوطني.

توجه وفد من مكتبه الجهوي بالدار البيضاء ، صباح الثلاثاء ، إلى مكتب المدعي العام للملك بمحكمة استئناف الدار البيضاء لمناقشة قضية محمد مبدع مرة أخرى. وأوضح رئيس المنظمة محمد الغلوسي ، عبر صفحته على الفيسبوك ، أن الوفد “استعرض تطورات وسير التحقيق الذي بدأ في فبراير من العام 2020”.

فرصة الإصرار على حقيقة، إن نتائج التحقيق لم يتم “كشف النقاب عنها حتى الآن ، وهو ما يتعارض مع المتطلبات الدستورية التي تصر على ضرورة معالجة القضايا في غضون فترة زمنية معقولة”.

“إن تأخير اتخاذ القرار في هذه القضية من شأنه أن يقوض القانون والعدالة ويساهم في الإفلات من العقاب” ، ندد محمد الغلوسي الذي أشار إلى أن منظمته غير الحكومية “تريد تفعيل الصلة بين المسؤولية والمساءلة” ، وأشار إلى أن “الجهة الإقليمية فرع الجمعية قلق جدا من تأخر التحقيق في هذا الأمر الذي تجاوز الحدود المعقولة “.

” قضية محمد موبدع ليست من شأن شخص معين. إنما هي مسألة سيادة القانون والعدالة و الدستور ، ويتساءل المغاربة عما إذا كانت العلاقات والمسؤوليات السياسية و الحصانة والمؤسسية للشخص هي سبب التأخير ، في ملف تشير فيه جميع الوثائق ، بما في ذلك التقارير الصادرة عن المؤسسات الرقابية الرسمية ، إلى الوقائع. ذات طبيعة جنائية ويعاقب عليها القانون “.

مغرب العالم: جريدة إلكترونية بلجيكية -مغربية مستقلة